السبت، 5 فبراير 2022

خط المسند، آفاق جديدة من التطوير - (13) خط المسند الرقمي

 #خط_المسندد، آفاق جديدة من التطوير:

(13) خط المسند الرقمي
خطوط المسند الرقمية هي أطقم حروف لكتابة النصوص العربية الجنوبية (السبأية والحضرمية والمعينية والحميرية) لتعمل على اجهزة الحاسوب والهواتف النقالة في مختلف انظمة التشغيل الرقمية.
اعتمد الباحث في تصميم خطوط المسند الرقمية على مصادر مادية كالمواقع الاثرية والمتاحف ووثائق كالمعاجم اللغوية والدراسات والبحوث العلمية والمقالات المتخصصة، وساهمت هذه الخطوط بدورها في انتشار المسند في الارشيفات الرقمية لدراسة النقوش، مصادر التشفير العالمية، مواقع الويب، المنتديات، الصفحات والمجموعات المهتمة بخطوط المسند.
وعند البحث عن خط المسند في الويب تتموضع العشرات بل المئات من الوثائق والمعطيات النصية والمصورة يختلط فيها القديم الآثاري التاريخي واللغوي والجديد الرقمي، فأول ما هو رقمي من نماذج خطوط المسند للباحث ظهر على الشبكة العنكبوتية في العام 2004م بتقديمه للخط الأول من المسند الرقمي ومثلته الصورة التوضيحية. أنظر الصورة
وضع الباحث هذا الخط للاستخدام العام مجانا، وخصص له صفحة على الانترنت لتجريبه بلوحة مفاتيح عربية افتراضية تحت عنوان “اكتب بالمسند”، ومثّلَ هذا الامر صفحة معرفية جديدة في كتاب المسند، وحضي الباحث بتكريم من قسم الآثار والتاريخ بجامعة عدن. وفي العام 2007 تقدم الباحث بطلب ضم المسند الى الشيفرة الدولية الموحدة وتم ذلك بالتعاون مع قسم اللغات بجامعة كاليفورنيا.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق