السبت، 5 فبراير 2022

خط المسند، آفاق جديدة من التطوير - (20) خط المسند المتغير Variable Musnad Font

 #خط_المسند، آفاق جديدة من التطوير:

(20) خط المسند المتغير Variable Musnad Font
الخط المتغير هو تنسيق جديد مختلف من الخطوط الرقمية يجمع عدة متغيرات ومحاور في ملف خط واحد، يقلل من حجم الملف، ويزيد من سرعة تنزيله على الانترنت ويساعد على التغيير الديناميكي للنصوص، ويفتح افاق جديدة لضبط الطباعة والتصميم الجرافيكي. فهو ثورة في تصميم الخطوط الرقمية. وبتصميم هذا الخط يكون المسند والنظام الكتابي العربي الجنوبي القديم قد تقدم على كل الخطوط والانظمة الكتابية القديمة والمحرومة رقميا من هذه الزاوية.
في خط المسند المتغير اختار الباحث ان يظهر متغيرين اثنين فقط وهما عرض الحرف ووزنه، ولذلك رسم وصمم اربعة خطوط منفردة واعطاءها تسميات وقيم مناسبة:
1- مسند سميك 2- مسند عادي 3- مسند نحيف 4- مسند عريض،
بحيث تتساوى هذه الاربعة الخطوط في عدد الحروف ويعادل كل حرف فيها مثيله في عدد نقاط الارساء، بغض النظر عن العرض والوزن الذي يأخذه الخط.
تم دمج الخطوط الأربعة في خط متغير واحد باستخدام برنامج Fontlab Studio وفق صيغة OpenType. في الصورة حرف الالف بخط المسند من الأنحف الى الأسمك أفقيا، ومن الأضيق الى الأوسع رأسيا، وكل ألف يمكنه أن يمثل نمطا منفردا من الخطوط الرقمية، فبسحب الزلاقة من الانحف الى الاسمك ، ومن الأضيق الى الاوسع، تصنع مئات الخطوط الوسطية الجديدة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق