السبت، 5 فبراير 2022

خط المسند، آفاق جديدة من التطوير - (4) مراحل تطور الكتابة بالمسند

 #خط_المسند، آفاق جديدة من التطوير:

(4) مراحل تطور الكتابة بالمسند
مرت الكتابة بحروف المسند بثلاث مراحل متعاقبة ومتداخلة من تطوره:
"المرحلة الأولى: من القرن العاشر قبل الميلاد حتى بداية القرن الثاني قبل الميلاد تقريبا، لم تكن أبعاد حروف كتاباتها الأولى، قد ثبتت بعد. فيلاحظ عليها عدم الاتساق في ارتفاع الحروف وقلة الانسجام في مظهرها العام. ثم بلغ الخط في كتابات عهد مكاربة سبأ كماله، واتخذ مظهراً هندسياً بارزا اتسم بالتناسق الدقيق بين الحروف والبساطة التقليدية في آن واحد. وتميزت حروفها بالاستطالة والخطوط المستقيمة والزوايا القائمة والبعد عن أي زخرف، واستعمال الخط الغائر. واستمرت أشكال الحروف هكذا حتى نهاية القرن الثالث قبل الميلاد.
المرحلة الثانية: من القرن الثاني قبل الميلاد حتى القرن الثالث بعد الميلاد تميزت أشكال حروفها بالميل إلى الزخرفة، واستبدال الخطوط المستقيمة بخطوط تميل الى الانحناء وحلت الزوايا الحادة مكان الزوايا القائمة، واتسعت نهايات الحروف، وزينت بمذنبات زيادة في الزخرفة والتأثير الفني. واستعمل الخط الغائر، الذي مثل الكتابات المرحلة السابقة.
المرحلة الثالثة: من القرن الرابع الميلادي، حتى القرن السادس الميلادي، فقد استعمل في تدوين حروفها أسلوب الخط النافر، وغلب على حروفها المظهر الزخرفي والمبالغة فيه الى حد، افقد الحروف وضوحها في بعض الكتابات. "[5].
لا يتوفر وصف للصورة.
Abdurahman Taha، فتحي علي عبدربه الكشميمي و٢٦ شخصًا آخر
تعليقان
٩ مشاركات
أعجبني
تعليق
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق