السبت، 5 فبراير 2022

خط المسند، آفاق جديدة من التطوير - (5) المسند ونضوج حرفه

 #خط_المسند، آفاق جديدة من التطوير:

(5) المسند ونضوج حرفه
يرى ابن خلدون بان "الخط العربي قد كان بالغا مبالغه من الإحكام والإتقان والجودة في دولة التبابعة لما بلغت من الحضارة والترف وهو المسمى بالخط الحميري وانتقل منها إلى الحيرة لما كان بها من دولة آل المنذر نسباء التبابعة في العصبية والمجددين لملك العرب بأرض العراق ولم يكن الخط عندهم من الإجادة كما كان عند التبابعة لقصور ما بين الدولتين وكانت الحضارة وتوابعها من الصنائع وغيرها قاصرة عن ذلك ومن الحيرة لقنه أهل الطائف وقريش"[6].
توجد صور ومقتنيات لآلاف النقوش حول العالم، تملأ المتاحف والمكتبات والموسوعات بلغات مختلفة، صنعت بمهارات فنية متفاوتة، منها ما يستدعي الرهبة ومنها ما ينم عن فجاجة في الصنعة، ننجذب لحجر رشيد الاسود (Rosetta Stone) بنصوصه الثلاثة، الذي شكل فتحا كبيرا في معرفة الهيروغليفية، ونسعد بالقول ان عشرات الآلاف من النقوش والمساند تغطي الجزيرة العربية، ومثلها مطمور تحت التراب، ونحزن ان نقوشا وآثار تسرق، ولكن، لنا ان نعرف ان هناك نوعان من السرقة مع اعتراضنا عليها: الاولى سرقة علمية، تنقل الأثر الفني وتبرزه وتحلله وتنشره علميا وفنيا، ويستفيد منه الوسط العلمي والثقافي والتاريخي بالرغم من جريمة نقل الاثر الى خارج وطنه ولا ندري متى يعود، والثانية سرقة غير علمية تسلخ الاثر عن سياقه المكاني والزماني وتقطع صلته بالعلم والثقافة وتفقدنا لبنات مهمة في بنيان معرفة التاريخ وصانعيه.
لا يتوفر وصف للصورة.
Noha Sultan، Abdurahman Taha و٧٦ شخصًا آخر
٩ تعليقات
١٧ مشاركة
أعجبني
تعليق
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق