السبت، 5 فبراير 2022

خط المسند، آفاق جديدة من التطوير - (8) المسند والنسبة الذهبية

 #خط_المسند، آفاق جديدة من التطوير:

(8) المسند والنسبة الذهبية
ابداع الحرف الجميل هو مسار معقد من العمل المضنى، لأنه مزيج من العلم والفن، فكل حرف يتكون من أجزاء محددة بنسب واضحة ومواصفات جمالية منتمية لمجمل الخط، محكومة بموروث كتابي وايقاع فني صارم ، وينشئ ابداع الأنماط الجديدة من الحروف في لحظة كسر القاعدة المتشربة المألوفة، يحققها المبدعون، تتخلق عنها مسارات عمل أخرى وحقب جديدة في صيرورة الابداع.
أن مشاهدة وملامسة نقوش حقيقية صنعت منذ 3000 عام، لمتعة فيها من السحر والروحانية والعجب، ومن يقعد مطولا امام التفاصيل الفنية في هذه النقوش متفكرا في سر جاذبيتها ومكنون جمالها، سيجد ان ما هو لافتا كان مصنوعا بأبعاد جمالية تعبر عن نفسها بالنسبة الذهبية، أو كما أسماها “لوكا باشيولي”: (النسبة الإلهية)، وكغيره من فناني عصر النهضة استخدم هذه النسبة العبقري ليوناردو دا فينشي في لوحاته الخالدة مثل (الموناليزا) و(البشارة) و (العشاء الاخير) و(سالفاتور موندي)، وبهذه النسبة صممت ايضا الاهرامات في الماضي، واجهزة الآيفون، وشعارات جوجل وتويوتا وهونداي وتويتر وغيرها في الحاضر.
والنسبة الذهبية هي مقياس تناسب بين عنصرين متناغمين جماليا وقيمتها 1.618 وللتبسيط يمكننا تقسيم خط طوله 100 سم الى قسمين الأطول 62سم – الاقصر 38سم، وهي تقريبا نسبة 5 الى 3
ولقياس المسند وفق النسبة الذهبية، رسم الباحث خطا مستقيما (c) ولونه باللون الأزرق، قسم هذا الخط الى قسمين (a) كقسم أطول ولونه باللون الاحمر و(b) كقسم أقصر ولونه باللون الأخضر، بحيث تكون نسبة القسم الاطول (a) الأحمر الى القسم الاقصر الأخضر (b) هي نفس نسبة الخط الاصلي الأزرق (c) الى القسم الأطول الأحمر (a).
بقية المبحث هنا: http://osausnad.blogspot.com/2018/07/blog-post.html







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق