السبت، 5 فبراير 2022

خط المسند، آفاق جديدة من التطوير - (9) فنون خطية وليس كتابات عادية

 #خط_المسند، آفاق جديدة من التطوير:

(9) فنون خطية وليس كتابات عادية
سأكتفي هنا بعرض حروف من خط المسند -على سبيل المثال لا الحصر، يمتزج فيها ثلاثي القوة: صلابة الحجر وتحدي الصانع وسحر المقطع الذهبي.
في الصور التالية وبالرغم تنوع هيئات الحروف المسندية في الاساليب الخطية المتنوعة وسماكتاها واطوالها ومواقعها وزمن صانعها، الا انه يجمعها رابط خفي بمقاييس الجمال، انه النسبة الذهبية
في الصورة الاولى: حروف مرثد/ ي/ زيد نحتت وفق النسبة لذهبية، ناهيك عن التركيب الجمالي لكلمة مرثد 𐩣𐩧𐩻𐩵 في الجزء الأيمن من النقش.
في الصورة الثانية: الخطوط الحمراء على الحروف (ي) (ا) (ل) تبين كيف نقشت الحروف بحرفية وثقة وفق النسبة الذهبية.
ليست الحروف وحدها التي بنيت على نسب ذهبية فحسب، بل سعى الفنانون الى بناء نظاما متكاملا وفق النسب الذهبية في مجمل التكوين للوح المسندي. هذه البصيرة الجمالية صنعت فرقا بين الحروف والنقوش العادية والاستثنائية.
وعلى الرغم من ذلك، لم تكن النسبة الذهبية المعيار الوحيد في صنع الجمال بل استخدم مبدعو الحروف طرائق مثل التقابل والتناظر والتوزيع النسبي لعناصر الحرف لخلق التكوين الامثل، كما هو في الحروف (د) (ش) (سامخ)











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق